منتدى الفتاة التجانية.



 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فرسان القرآن مسابقة من نوع آخر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفتاة التجانية
Admin
avatar

انثى عدد الرسائل : 273
العمر : 27
البلد : هنا بجانب ضريح سيدي أحمد بن سليمان*تغزوت*
العمل/الترفيه : طالبة ثانوي.
المزاج : طبيعي الحمد لله.
تاريخ التسجيل : 01/08/2008

مُساهمةموضوع: فرسان القرآن مسابقة من نوع آخر   السبت سبتمبر 20, 2008 10:04 pm

فرسان القرآن"..


"فرسان القرآن" عنوان مسابقة تليفزيونية رمضانية جديدة في الجزائر، مختلفة عن سائر المسابقات المفتوحة للشباب، استلهم منظموها فكرة برنامج "ستار أكاديمي" وبلورته كنسخة إسلامية، مما استقطب 15 ألف شاب للمسابقة في مختلف مراحلها.

وإذا كانت بدايات المسابقة مرت في هدوء أواخر الربيع الماضي، فإنّ أشواطها التالية جرفت معها اهتماما شبابيا منقطع النظير، حيث تسابق آلاف الشباب من الجنسين على نيل شرف الترشح إلى المربع الذهبي لفروسية القرآن، لكنّ انتقاء "الفرسان" كان صارما، حيث تأهل 16 شابا تتراوح أعمارهم بين 17 و33 سنة، إلى المرحلة النهائية التي ستنطلق هذا الأسبوع حيث يتبارى المشتركون خلالها بترتيل آيات وسور من الذكر الحكيم.

وتمر المنافسة عبر 4 (برايمات) في رمضان بمعدل برايم كل أسبوع على أن تشهد كل حلقة خروج أربعة متسابقين، ليُعرف فارس القرآن في غرّة عيد الفطر المبارك، علما أنّ الأخير سيستفيد من جوائز قيمة متمثلة في سكن ومبلغ مالي، إضافة إلى تمكينه رفقة وصيفه ووصيف الوصيف من حج بيت الله وأداء عمرة.

(عشرينات) دخلت كواليس المسابقة وسألت الشباب عن تعاطيه مع هذا البرنامج..
تحت الأضواء
قول منتج البرنامج سليمان بخليلي، إنّ الإقبال على المشاركة كان قياسيا وفاق التوقعات الأكثر تفاؤلا، وهو ما صعّب من مهمة لجنة التحكيم، خصوصا مع إبراز المتسابقين - وغالبيتهم جامعيون- لإمكانات هائلة في مجال ترتيل القرآن وتجويده، وكان لزاما المرور على كثير من الجولات الإقصائية قبيل انتقاء الأجدر والأفضل.

ويتفاءل منتج البرنامج بمتابعة واسعة للبرنامج في عين المكان أو عبر القناة التلفزيونية الوحيدة في الجزائر، وكذا الفضائيات العربية التي ستنقل كثير منها الحدث.

المثير للإعجاب - بحسب بخليلي- أنّ المسابقة شهدت تقدم نحو 7 آلاف فتاة مقرئة شاركنّ في التصفيات، لكنهنّ فشلن في الصعود إلى آخر التصفيات، ما جعلهنّ يطالبنّ بمسابقة خاصة بالفتيات المقرئات، وهو ما وعد المنظمون بتجسيده في رمضان 2009.
شعبية كبيرة
يحظى برنامج "فرسان القرآن" بشعبية لافتة قبل انطلاق حلقاته الرمضانية، وهو ما يعزوه نبيل (24 سنة) موظف ببنك، إلى ما يمثله القرآن الكريم من قداسة بعيون الجميع، في حين تبدي سمية (18 سنة) طالبة حماسا، وتعلّق: "لا مجال لإضاعة ولو دقيقة من البرنامج، فكرته حلوة وشكله حلو"، وتؤيدها زميلتها رباب بقولها: "مسابقة بهذا التسامي، لا تجعل أحدا يغرد خارج السرب".

بينما تقول سنية، وهي أم لأربعة أطفال: "رغم دسامة رمضان تليفزيونيا، إلاّ أني مصرة على متابعة هذا البرنامج رفقة أولادي، وحلمي أن يصبح هؤلاء فرسانا للقرآن على غرار الفرسان الحاليين".

ولعل استضافة البرنامج في كل حلقة من حلقاته لكبار المقرئين البارزين من مصر والمملكة العربية السعودية وتونس والمغرب وتركيا وإندونيسيا، كان له أثره الايجابي في استقطاب الأنظار، حيث يبدي كثيرون حماسا لمشاهدة مقرئين مشاهير على الهواء مباشرة، وما يوفره ذلك من فرصة للاحتكاك والتواصل.
وتوقع منير، أن يكتسب فرسان القرآن شعبية لا تقلّ عن تلك التي يستفيد منها المتسابقون في برنامج ستار أكاديمي.

كما يلفت أبو بكر، الإمام بأحد مساجد العاصمة، إلى ضرورة عدم إضاعة هذه المواهب، وتمكينها من الاستمرار بشكل ما في هذا المجال، خصوصا وأنّهم أبانوا عن إجادة عالية للتلاوة والتجويد بمختلف المقامات رغم أنّهم لم يتلقوا تكوينا من قبل.
تصويت بالـ sms
على منوال سائر البرامج التلفزيونية الموجهة للشباب، لن تشذ مسابقة "فرسان القرآن" عن القاعدة، حيث لن تكون لجنة التحكيم من ستحسم في هوية المتأهلين في كل (برايم)، إذ ستدلي الجماهير المتبعة بدلوها من خلال تمكينها لاختيار من تراه الأفضل، والتصويت على أفضل المقرئين من خلال بعث رسائل قصيرة عبر الهواتف الخلوية، وهي صيغة حبذها شباب قابلناهم بمسجد "بن باديس"، وقالوا إنّ ذلك سيزيد من هامش التفاعل مع البرنامج ويشكل امتدادا عميقا في مجتمع محلي محافظ ملتصق بكل ما هو أصيل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alfatate-altidjania.yoo7.com
 
فرسان القرآن مسابقة من نوع آخر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتاة التجانية. :: منتديات إسلامية :: منتدى القرآن الكريم و الحديث النبوي الشريف-
انتقل الى: